منتديات بوابة دبي
أهلا وسهلا بكم في منتدى بوابة دبي ....... اتمنى لكم أن تستفيدوا

جاري العزيز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جاري العزيز

مُساهمة  بو سعيد في الخميس أغسطس 11, 2011 3:16 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جاري العزيز


اسكن في حي به خليط من العرب المسلمين وغيرهم من الجنسيات ..ويقع المسجد الذي أصلي فيه خلف المنزل .. ولكن يجب علي أن أمشي مسافة مائة متر تقريبا حتى أصل لذلك المسجد .. أي علي أن التف حول منزلين ملاصقين لمنزلي للوصول للمسجد .
في أثناء ذهابي للمسجد أمر في طريقي على بيت مواجه لمنزلي وهو الأقرب للشارع العام والأقرب للمسجد من منزلي ... يبدوا على ذلك المنزل أن أصحابه من ميسوري الحال وذلك ظاهراً لمن يشاهد تلك السيارات الفارهة والحراسة الدائمة على الأبواب ونوعية المنزل الفخم .
كنت أعتقد أن ذلك المنزل يسكنه أحد الأغنياء من غير المسلمين ... وذلك ناتج عن أنني لم أشاهد أي فرد من تلك العائلة في مسجدنا الصغير .
ولكن منذ أسابيع قليلة شاهدت شاباً في مقتبل العمر يأتي قبلي للمسجد ويخرج متأخرا ... شاباً لم ألفه في ذلك المسجد ...
سألني أحد الإخوة المصلين : من هذا الشاب الذي أراه يصلي معنا في الفترة الأخيرة ... فأجبت يمكن أن يكون أحد الجيران الجدد الذين سكنوا في الحي ...
لم أكن أتصور أن ذلك الشاب من ساكني ذلك البيت الفخم ..... حتى بدأت أراقبه من بعيد وبدون أن يشعر فوجدته بالفعل أحد أبناء صاحب ذلك البيت ...
عجبا بعد تلك السنين الطويلة وأنا أمر على ذلك المنزل لم أشاهد أي شخص سواء كان صغير السن أو كبير يصلي معنا ما الذي غير الحال ؟

جال في خاطري أفكار كثيرة .... ولكن لابد أن هناك سبب أدى بذلك الشاب للتغير والذهاب إلى المسجد .... هو جار للمسجد ولم يأتي للصلاة مع الجماعة إلا في الفترة الأخيرة ...لماذا؟

صادف في إحدى المرات وبعد انتهاء الصلاة أن خرج معي في نفس الوقت ذلك الشاب وبما أنه يسلك نفس الطريق الذي أسلكه فقد كان يمشي بالقرب مني .....وعندها وجدتها فرصة أن أبدأ معه الحديث وأسأله بعض تلك الأسئلة التي تجول بخاطري وعن عدم ذهابه للمسجد للصلاة إلا في الفترة الأخيرة ...
قال : الطريق العام لا ينفع للإجابة عن أسئلتك ... هل تقبل عزيمتي على أحد المراكز القريبة ... نشرب فنجان من القهوة وأجيبك على أسئلتك ...

وبما إنني لست من رواد المراكز فقد ترددت قليلاً ... ولكن الفضول لمعرفة قصته دفعتني للموافقة .
بعد صلاة العشاء اتجهت لذلك المركز حيث وجدته منتظراً حسب الموعد

وبعد أن شربنا القهوة بدأ ذلك الفتى بالحديث فقال :

كنت طالبا في أمريكا تخرجت منذ فترة قصيرة ... رأيت انحلال المجتمع الأمريكي ... كثير من الطلبة العرب انجروا مع هذا الانحلال .. ولكني كنت أشاهد هذا المجتمع من بعيد كنت متمسك بعادات مجتمعي الإسلامي ولذلك لم انغمس في هذا المجتمع مثل غيري ... والحمد لله على ذلك ..

بعد عودتي للوطن كنت آمل أن أجد أهلي من المحافظين على دينهم وعادات مجتمعهم ... ولكن للأسف وجدت غير ذلك ... كثرة مشاغل أبي _ وقد كان يعمل طبيب _ لم يكن عنده وقت للاهتمام بالبيت فجل وقته للعمل وإذا رجع للبيت سرعان ما يتم استدعائه لأي طاريء ، وانسقت وراء الأهواء فترة وذلك بسبب عدم وجود من يشجعني على الذهاب للمسجد .....

هنا توقف ذلك الفتى عن الكلام وطأطأ برأسه قليلاً ...ثم رفعه ، وقال : هل تعلم أنك أنت أحد أسباب مواظبتي للصلاة في المسجد ؟

اندهشت من كلامه هذا .. وقلت : وضح ذلك بارك الله فيك وكيف كنت أنا سبب ذلك ؟

قال : كنت أراقبك وأنت تذهب في كل فرض للصلاة من شرفة غرفتي المطلة على الشارع الذي كنت تمر به ... كنت أقول في نفسي هذا منزله بعيد عن المسجد وهو كل فرض أراه ذاهباً للمسجد وأنا جار المسجد ولم أدخل هذا المسجد إطلاقاً ...أخذت أفكر وأنا أشاهدك في عز الحر وأنت ذاهب بذلك الطريق .. ما الذي يدفع هذا الجار أن يذهب في كل صلاة إلى المسجد ؟ لم لا يصلي بالمنزل لماذا هذا الحرص على الصلاة بالمسجد ؟

دخلت المواقع الإسلامية في الأنترنيت أخذت أبحث فيها عن الصلاة في المسجد ... وجدت كثير من المعلومات التي كانت غائبة عني ... عرفت فضل الصلاة في الجماعة .... لذلك عاهدت نفسي أن أبدأ بالصلاة في هذا المسجد القريب من منزلي .. ولهذا وجدتني أصلي معكم ...

جزاك الله خيراً أخي فقد كنت أحد أسباب مواظبتي على الصلاة في المسجد .

قلت له : بارك الله فيك يا أخي وثبتك الله وأعانك .... أتمني من الله أن يهدي جميع أفراد الأسرة .


أخي أختي قد نقوم بفعل أشياء لا نحسب نحن لها أي حساب تكون سببا في هداية الآخرين إذا كان هذا الفعل طيباً وقد يكون العكس إذا كان العمل سيئا.... فلنجعل من أنفسنا قدوة للآخرين بالعمل الصالح.


انتهى


شكرا لكم

كاتب الموضوع / بو سعيد
avatar
بو سعيد
المشرف العام

عدد المساهمات : 1046
تاريخ التسجيل : 28/10/2010

http://dubaigate.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى