منتديات بوابة دبي
أهلا وسهلا بكم في منتدى بوابة دبي ....... اتمنى لكم أن تستفيدوا

التمر ومعدل السكر في كل الانواع

اذهب الى الأسفل

التمر ومعدل السكر في كل الانواع

مُساهمة  بو سعيد في الأربعاء نوفمبر 03, 2010 2:25 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



التمر ومعدل السكر في كل الانواع




التمر:

يعتبر التمر فاكهة وغذاء ودواء، ويعتبر جزءاً من غذائنا اليومي، وهو فاكهة الصحراء، ويعتبر الغذاء الرئيسي الذي يتناوله سكان الصحراء خاصة والناس عامة؛ ليعطيهم القوة والرشاقة، ولرفع المناعة لديهم ضد الأمراض حيث يعتبر التمر غني بالمعادن والمواد الغذائية النادرة.



الموطن الأصلي للتمر:

المناطق تحت الاستوائية وتعتبر منطقة الخليج العربي وإيران الموطن الأصلي لشجرة النخيل التي انتشرت زراعتها في المناطق الحارة الجافة.

وبعد زراعة هذه الشجرة فإنها تمر بخمسة أطوار أو مراحل من التلقيح إلى النضج وهي: الطلع بعد التلقيح مباشرة، وطور الخلال تصبح الثمرة خضراء، وطور البسر حيث يكبر وزن الثمرة ويتغير لونها، ثم طور الرطب وبها تبدأ الثمرة بالنضج ويتغير طعمها إلى الحلو، وفي النهاية طور النضوج النهائي ويسمى طور التمر فهذه الثمرة العظيمة والعالية الفائدة تحوي العديد من المواد الغذائية والمفيدة للإنسان.

وهذه صورة تحتوي على جميع أنواع التمور:




مراحل تناول التمر:

هناك ثلاث مراحل يمكن أن يتناول الإنسان التمر فيها: إما بلح ( بسر )، أو منصف، أو تمر. ويُلاحظ أن أفضل هذه المراحل هو البلح ( البسر )؛ حيث ترتفع فيه نسبة الرطوبة، وتزيد معها نسبة الألياف، وتقل نسبة السكريات، ومع تغير البسر إلى الطور المنصف تزيد نسبة السكريات، وتقل الرطوبة والألياف، وأكثرها نسبة من السكريات هي التمور المكنوز أو المجفف لذلك ينصح بعدم الإكثار من المكنوز أو المجفف؛ لأن نسبة السكر فيه عالية.

القيمة الغذائية للتمور:

التمور غنية بالمواد السكرية 75 - 85 % كما أنها غنية بالأملاح المعدنية وبعض الفيتامينات. وتمتاز سكريات التمور بأنها سريعة الامتصاص تذهب رأساً إلى الدم ثم الخلايا الجسمية ولا يحتاج امتصاصها إلى عمليات هضم معقدة كما في المواد النشوية والدهنية، كما تعتبر التمور مصدراً جيداً للبوتاسيوم والحديد وهي معتدلة في احتوائها من الكالسيوم وتحتوي على نسبة عالية من الفوسفور والذي يعتبر منشطاً للقوى الفكرية والجسمية. أيضاً التمور غنية بفيتامين أ ومتوسطة في فيتامينات B2 ،B1 ومنخفضة في فيتامين ج ومن المعروف أن فيتامين أ يساعد على زيادة الوزن ( عمل النمو )، كما أنه ذو فائدة في تقوية الأعصاب البصرية وفي مكافحة العشى الليلي. والتمر يقوي الأعصاب عموماً ويلين الأوعية الدموية لاحتوائه على فيتامين B6 ،B2 ،B1.

نسب السكريات في التمور:




كل أنواع التمور تحتوي على نسبة عالية جداً من السكر لذلك يجب الاحتراس عند تناول كميات كبيرة منها. فتناول التمر بنسب طبيعية لا يسبب أضراراً صحية للشخص الذي لا يعاني من ارتفاع السكر كما هو معلوم لمرضى السكر فالبنكرياس لديهم لا تنتج أنسولين بكمية كافية عند تناول كمية من السكر ولذلك ترتفع نسبة الجلوكوز في الدم بنسبة عالية. أما من يعاني من مرض السكر - عافاه الله منه - فيتوجب عليه مراجعة طبيب أو أخصائي تغذية لتحديد الكميات القصوى من التمور بناء على التشخيص الدقيق ومجموع السعرات الحرارية المستهلكة يومياً. حيث يتم إدراج التمور وكميتها المستخدمة ضمن البرنامج الغذائي.


منقول للفائدة


شكرا لكم
avatar
بو سعيد
المشرف العام

عدد المساهمات : 1046
تاريخ التسجيل : 28/10/2010

http://dubaigate.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى