منتديات بوابة دبي
أهلا وسهلا بكم في منتدى بوابة دبي ....... اتمنى لكم أن تستفيدوا

عصفور في اليد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عصفور في اليد

مُساهمة  بو سعيد في الثلاثاء أغسطس 16, 2011 4:16 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عصفور في اليد


الحكم والامثال في المجتمعات تتداولها الاجيال المتعاقبة لكي تنقل لبعضها التجارب والدروس والعبر التي تعين على مواجهة ظروف الحياة وتختصر سنوات من الجهد والعمل وقد تعين على تجنب المزالق.
ولكن ليست كل الحكم تؤدي الى ذلك، بل ان منها مايدعو الى الدعة في العمل وعدم المثابرة في تلمس طرق الرزق والخوف من التغيير في اساليب اكتساب المعيشة، ومن الحكم القديمة المتداولة في مجتمعنا "عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة" وكثير من الناس يأخذ هذه الحكمة كتحصين داخلي يتملك عقله الباطن للعزوف عن المغامرة وتهيب البحث المستمر عن الافضل.
وخير مثال على ذلك ان كثيراً من الموظفين والذين يملكون مهارات متعددة لاتستوعبها وظائفهم يترددون كثير في الاستقلالية وامتشاق عباب بحار التجارة، وهم يعملون الحديث الشريف تسعة اعشار الرزق في التجارة" بينما عقلهم الباطن يكرر رسالة العصفور والشجرة.
بل الامر اكثر من هذا فتجد ان من الموظفين من استطاعوا ان يمارسوا التجارة بصورة مختلفة وبأسماء غيرهم وفي خارج اوقات عملهم وحققوا نجاحات باهرة، ومع ذلك فهم مترددون في التفرغ الكامل لاعمالهم التجارية التي ستمنحهم حرية اكبر ووقتاً افضل.
فعلى من يقع اللوم!
-هل نلوم مناهجنا التربوية في انها لاتغرس في ابنائنا حب المغامرة وروح المثابرة؟
-هل نلوم انفسنا وتربيتنا لابنائنا ونحرص على ان يكتفوا بالسير في ظل جدران المنازل وفي اطراف الطرق بدلا من السير في وسط الطريق وتحمل شيئاً من حرارة الشمس في الوصول الى طموحاتهم؟
-هل نلوم مجتمعنا في انه لايشجع على القفزات السريعة وعلى تنشئة جيل يطمح الى انشاء اعمال خاصة به بدلا من البحث عن عمل لدى الغير؟
-هل نلوم اعلامنا في انه لايتيح مجالاً ملائماً للحديث عن العصاميين في مجتمعنا الذي حفروا الصخر بأيديهم ووصلوا الى التميز والى قمة العطاء لمجتمعهم؟
قد يكون اللوم على الجميع ولكن المهم هو ضرورة اعطاء الثقة الى شبابنا والى تشجيعهم نحو خوض مجال الاعمال التجارية بدلاً من انتظار الوظائف والى اعطائهم الثقة بأنفسهم بدلا من تخويفهم وتثبيط هممهم.
ومن ناقل القول ان تشير الى ان الجهات المعنية في بلادنا تحتاج الى وضع المحفزات الاقتصادية لنمو قطاع شباب الاعمال، والاهم من ذلك هو التوعية والتثقيف وارسال رسائل ايجابية لعقولنا الباطنة باننا نستطيع ان نمسك عدد من عصافير الشجرة بدلا من العصفور الوحيد الذي في اليد.


شكرا لكم
منقول
avatar
بو سعيد
المشرف العام

عدد المساهمات : 1046
تاريخ التسجيل : 28/10/2010

http://dubaigate.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى