منتديات بوابة دبي
أهلا وسهلا بكم في منتدى بوابة دبي ....... اتمنى لكم أن تستفيدوا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات بوابة دبي
أهلا وسهلا بكم في منتدى بوابة دبي ....... اتمنى لكم أن تستفيدوا
منتديات بوابة دبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محمد بن راشد يفتتح الخط الأخضر لمترو دبي في 9 سبتمبر

اذهب الى الأسفل

محمد بن راشد يفتتح الخط الأخضر لمترو دبي في 9 سبتمبر Empty محمد بن راشد يفتتح الخط الأخضر لمترو دبي في 9 سبتمبر

مُساهمة  بو سعيد الأربعاء أغسطس 24, 2011 9:31 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



محمد بن راشد يفتتح الخط الأخضر لمترو دبي في 9 سبتمبر


محمد بن راشد يفتتح الخط الأخضر لمترو دبي في 9 سبتمبر 170776





يفتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في التاسع من سبتمبر/ أيلول المقبل التشغيل الرسمي للخط الأخضر لمترو دبي الذي يبلغ طوله 23 كيلومتراً ويضم 18 محطة إضافة إلى محطتي الاتحاد وخالد بن الوليد المشتركتين مع الخط الأحمر .

سيتم افتتاح جميع المحطات باستثناء محطتي الجداف والخور نظراً لعدم اكتمال تنفيذ المشاريع العقارية التي تخدمها هاتان المحطتان، على الرغم من جاهزيتهما للتشغيل نظراً لعدم اكتمال تنفيذ المشاريع العقارية التي تخدمها هاتان المحطتان وعدم وجود ركاب يستخدمونهما في الوقت الحاضر .

وبافتتاح الخط الأخضر تكون هيئة الطرق والمواصلات أنجزت أضخم المشاريع الحيوية في قطاع النقل على مستوى المنطقة .

وفي التاسع من سبتمبر المقبل سيلتقي خطا مترو دبي الأحمر والأخضر مرتين الأولى في محطة الاتحاد التي تعد أكبر محطة مترو في العالم تحت الأرض بمساحة 25 ألف متر مربع، والثانية في محطة خالد بن الوليد التي تعد واحدة من أجمل محطات المترو في العالم وسيكون بمقدور مستخدمي مترو دبي الانتقال بين الخطين عبر هاتين المحطتين .

وقال مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات إن إنجاز مشروع مترو دبي الحيوي يأتي تتويجاً للدعم والرعاية المستمرة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في النهوض بإمارة دبي في مجال البنية التحتية، ويأتي إنجازه نتيجة للمتابعة المستمرة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي اللذين كانا أول من شهد تدشين العديد من الأعمال الإنشائية والتشغيلية التي تحققت في مسيرة مترو دبي .

وأضاف أنه وفقاً للدراسة التي أجرتها الهيئة على المناطق التي يخدمها الخط الأخضر سيتم تشغيل 14 قطاراً في ساعات الذروة وعشرة قطارات في الساعات العادية، أما زمن التقاطر بين القطارات فيتراوح بين 6 و8 دقائق، موضحاً أن عدد القطارات التي سيتم تشغيلها على الخطين الأحمر والأخضر سيرتفع إلى 50 قطاراً في ساعات الذروة و28 قطاراً في الساعات العادية .

وأكد الطاير أن عدد مستخدمي مترو دبي سيشهد نمواً كبيراً بعد تشغيل الخط الأخضر، حيث يخدم هذا الخط مناطق حيوية وذات أنشطة تجارية وحكومية وكثافة سكانية كبيرة .

وأشار إلى أنه سيتم افتتاح 16 محطة على الخط الأخضر وهي محطة “اتصالات” التي تقع في منطقة القصيص على مقربة من شارع الإمارات وتعد نقطة انطلاق المترو وتم ربطها بمبنى مواقف للمركبات متعدد الطوابق يتسع لقرابة ألفين و350 مركبة، إضافة إلى محطة للحافلات لتشجيع الجمهور على استخدام المترو في التنقل داخل إمارة دبي وروعي عند التصميم تخصيص مساحات لحافلات المواصلات العامة لتغذية المحطة بالركاب، إلى جانب انسيابية الحركة واستيعابه لعدد كبير من الحافلات في وقت واحد، كما روعي في مبنى المواقف ربطه بجسور مكيفة للمشاة في الجانب المقابل للشارع التي تؤدي إلى محطة المترو، إضافة إلى وضع كل معايير السلامة الضرورية لحركة الركاب داخل مبنى المواقف والمحطة التالية هي محطة القصيص بالقرب من مبنى وزارة التربية والتعليم والإدارة العامة للدفاع المدني ومركز الطوار الذي يضم العديد من مراكز الخدمات الحكومية بعدها محطة المنطقة الحرة لمطار دبي وتخدم مطار دبي الدولي (المبنى رقم 2) والمنطقة الحرة لمطار دبي . أما المحطة الرابعة فهي محطة النهدة وتقع بالقرب من مبنى وزارة الأشغال العامة وجمعية الاتحاد التعاونية المحطة الخامسة هي محطة الاستاد بالقرب من النادي الأهلي .

وأضاف أن المحطة السادسة على الخط الأخضر هي محطة القيادة على شارع الاتحاد بالقرب من القيادة العامة لشرطة دبي تليها محطة بوهيل وتخدم العديد من المدارس الحكومية والمراكز التجارية والشركات والمحطة الثامنة هي محطة أبوبكر الصديق وتقع بالقرب من مركز شرطة المرقبات وتخدم منطقة تضم العديد من المراكز التجارية والفنادق والمحال التجارية بعدها يبدأ المترو الدخول في النفق الذي يمتد لمسافة ثمانية كيلومترات وستكون محطة صلاح الدين أولى المحطات الأرضية والتاسعة على الخط الأخضر بعدها يلتقي الخطان الأخضر والأحمر في محطة الاتحاد وتبلغ طاقتها الاستيعابية قرابة 22 ألف راكب في الساعة وتتكون من طابقين ويبلغ طولها 230 متراً وعرضها 50 متراً وتقع على عمق 18 متراً وتضم المحطة محال تجارية ومواقع لخدمة مستخدمي المترو ولها مدخلان مجهزان بمصاعد وسلالم متحركة ويتفرع من محطة الاتحاد أربعة أنفاق تربطها بمحطات بني ياس وصلاح الدين على الخط الأخضر ومحطات خالد بن الوليد والرقة على الخط الأحمر .

ونوه إلى أن المحطة العاشرة للمترو على الخط الأخضر هي محطة بني ياس وتخدم منطقة ذات كثافة وحركة تجارية عالية أهمها سوق نايف، إضافة إلى عدد كبير من الفنادق والمحال التجارية أما المحطة الحادية عشرة فهي محطة “نخلة ديرة” تليها محطتا الراس والغبيبه اللتان تم تصميمها على الطراز المعماري التراثي لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يعتمد التصميم في فكرته الأساسية على توظيف العناصر المعمارية التراثية والمستخدمة في الأبنية القديمة مثل البراجيل والسكيك والمشربيات والأقواس الداخلية وغيرها بصورة مطورة مع الأخذ بعين الاعتبار النسب الجمالية والفنية لتلك العناصر، حيث ستكون المحطات بتصميمها امتداداً طبيعياً للأسواق التراثية القديمة بالمنطقة وقرية التراث والغوص وأبراج المراقبة القديمة والقائمة حالياً في المنطقة . (وام)



الخبر نقلا عن جريدة الخليج .... هنـــــا


شكرا لكم
بو سعيد
بو سعيد
المشرف العام

عدد المساهمات : 1038
تاريخ التسجيل : 28/10/2010

https://dubaigate.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى